• العربية
  • English

الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة

0

ما هو الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة؟

ما الذي علينا أن نتناوله ما بين الدهون المشبعة وغير المشبعة؟ سؤال قد نطرحه على أنفسنا غير مدركين للفروقات بينهما. ومن هنا سنقدم لكم الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة.

الدهون المشبعة

تتواجد الدهون المشبعة بتركيزات عالية في المنتجات الحيوانية وهي تحتفظ بصلابتها في حرارة الغرفة وتعمل على رفع نسبة الكولسترول بالدم. وهذا الأمر يقود الى أمراض القلب وتصليب الشرايين ولا ينصح بتناولها بكميات كبيرة لأنها تؤدي أولاً الى السمنة مع مشاكل أخرى في الجسم كالتهاب المفاصل والعظام عدا عن أنها غير صحية. ولكن من ناحية أخرى يجب تناولها باعتدال لأن الجسم يحتاجها لتكوين مستويات الطاقة وتشارك في تصنيع الهرمونات وتعطي إحساساً بالشبع بعد الأكل وتبطئ عملية الهضم مما لا يتطلب تناول المزيد من الطعام. 

أين نجد الدهون المشبعة؟

مصادر الدهون المشبعة هي زيت النخيل ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء وزبدة جوز الهند والزيوت بأنواعها. وأما الدهون المشبعة الضارة فنجدها في جلد الدجاج واللحم الأبيض أو الدهن أو الزبدة. 

الدهون غير المشبعة وأنواعها

نجد في الدهون غير المشبعة الدهون المتحولة التي يتم تصنيعها من مواد نباتية أو من سمن نباتي وهو ما يسمى بهدرجة الزيوت النباتية وهذا الأمر يهدف الى إطالة مدة صلاحية الزيوت النباتية بعد تحويلها الى سوائل بعد حالتها الصلبة وتحسن أيضاً من مذاقها وتتواجد في الأغلب في الحلويات والوجبات الخفيفة والأطعمة المقلية والمخبوزات. نذكر أيضاً الدهون غير المشبعة الاحادية التي تتواجد في زيت الزيتون وزيت الفول السوداني والزيتون والمكسرات كالجوز واللوز ولكنها لا تتسبب برفع مستوى الكولسترول بل هي مفيدة للجسم ولكن من خلالها استهلاكها بشكل معتدل. أما الدهون غير المشبعة المتعددة فتتواجد في بذور النباتات كفول الصويا الذي يقي من الأمراض القلبية الى جانب زيت الذرة وزيت القطن.

التعليقات

Share.

Leave A Reply