• العربية
  • English

هل سمعت من قبل عن مرض سيلياك

0

حساسية القمح هو مرض مزمن يسمي (مرض سيلياك) وهو دائماً يصيب الأمعاء الدقيقة، وهو عبارة عن حساسية دائمة ضد مادة الجلوتين الموجودة في الشعير، أو الشوفان، أو القمح، وعندما يتناول الإنسان المصاب بالحساسية الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين، فإنها تلحق الضرر بالزوائد المعوية الموجودة في الشخص المصاب.

يوجد لهذا المرض مسميات عديدة منها:

الحساسية المعوية للجلوتين، وإسهال المناطق الحارة، ومرض السيلياك. أعراض حساسية القمح لحساسية القمح أعراض تظهر في أي عمر، وفي حال إدخال مادة الجلوتين للطعام، ومنها: الانفعال الزائد. زيادة الغازات و الانتفاخ نقص الحديد (الأنيميا). نقص امتصاص فيتامين k، مما يسبب زيادة نسبة تميع الدم في الجسم. تأخر النمو والبلوغ. ضعف العظام وتكسرها. الإمساك، والإسهال المزمن. قد تظهر أعراض أخرى في جسم الإنسان المصاب، مثل الطفح الجلدي المصحوب بحكة، وممكن أن يكون المرض دون أعراض تُذكر.

نصائح

 

على المريض أن يدرك أن علاج مرضه يكمن في حمية غذائية خالية من بروتين الجلوتين، فهناك العديد من الأغذية المعلبة تحتوي على مادة الجلوتين المسببة للحساسية، فيجب عليه قراءة محتويات الطعام قبل تناوله.

على المريض أن يتناول المكملات الغذائية التي يصفها له الطيب، حتى لا يصاب بهشاشة العظام. يجب أن يدرك المريض الذي يتبع حمية غذائية خالية من الجلوتين أنه يقي نفسه من الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي. بعض الأدوية قد تحتوي على مادة الجلوتين، فإذا شك المريض في ذلك، عليه مراجعة الطبيب فوراً.

علاج حساسية القمح يتم علاج حساسية القمح عن طريق إتباع حمية غذائية، وهي أفضل طريقة وعلاج حتى الآن، ويتم فيها الابتعاد عن جميع الأطعمة التي تحتوي على القمح، وهي عملية صعبة نوعاً ما، وذلك لأن القمح ومشتقاته منتشرة في جميع الأطعمة تقريباً، وفي نفس الوقت، يجب أن يتناول أطعمة أخرى تحتوي على فيتامينات ومعادن لتعويض الجسم ما ينقصه. هناك أيضاً مجموعة من العلاجات ولكنها مازالت قيد التجربة، ولم تثبت صحتها بعد، ويتم هذا العلاج عن طريق تناول بعض الأدوية، أو العقاقير الخالية من مادة الغلوتين، أو عن طريق إضافة بعض المواد، أو الأنزيمات إلى الحمية الغذائية؛ وذلك حتى يسهل على المريض تناول الأطعمة التي تحتوي على القمح، بدون أي معاناة.

علاج حساسية القمح عن طريق الأعشاب والنباتات

من الممكن أن نعالج حساسية القمح عن طريق إضاقة ورد الرمان اليابس إلى كاث هندي أو جاث هندي، وهي مادة تباع عند العطارين، وتكون على شكل مربعات، أو مكعبات صغيرة، حيث يتم طحنهما معاً، وتتم طريقته كما يلي : تضاف معلقة صغيرة من المزيج السابق معاً إلى كوب من الماء، ويتم غليه معاً، ثم تترك لتبرد، ويصفى جيداً، ويشرب مع الفطور في الصباح. وينصح بتكرار هذه العملية لمدة لا تقل عن خمسة أيام.

 

التعليقات

Share.

Leave A Reply