• العربية
  • English

فوائد حب الرشاد وأضراره و كيفية استخدامه

0

فوائد حب الرشاد وأضراره و كيفية استخدام حب الرشاد

علاج الأنيميا

يحتوي حب الرشاد على نسبة عالية من الحديد، الذي يعمل على زيادة معدل كريات الدم الحمراء في الجسم وزيادة نسبة الهيموجلوبين، مما يساعد على علاج الأنيميا وفقر الدم.

علاج اضطرابات الدورة الشهرية : تعمل هذه البذور على تنظيم الدورة الشهرية، فهي تساعد على تنظيم الهرمونات في الدم، والتحكم في هرمون الأستروجين.
الرضاعة الطبيعية : يساعد الأمهات المرضعات، على إدرار اللبن في الثديين، وهذا له فائدة كبيرة في الرضاعة الطبيعية.

الوقاية من مرض السكري : يساعد حب الرشاد على تنظيم مستوى السكر في الدم وهذا بسبب احتوائه على كمية عالية من السكر الطبيعي الموجود في الخضروات والفاكهة، السكروز، الذي يتحول في الجسم إلى الجلوكوز والذي يقوم الجسم بحرقه من خلال النشاطات التي يبذلها.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: يعمل حب الرشاد كملين فهو يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ويعمل على الوقاية من الإمساك، لأنه يحتوي على نسبة من الألياف الغذائية التي تسهل حركة الطعام داخل الأمعاء.

علاج أمراض الجهاز التنفسي : يساعد حب الرشاد على التخفيف من آلام السعال والكحة واحتقان الحلق طبيعاً، وهذا لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على التخفيف من الآلام، ولكن لا توجد إثباتات علمية كافية.

طرد السموم:  تناول حب الرشاد يساعد على تنشيط الكبد للقيام بطرد السموم من الجسم.

صحة المناعة :  يعزز حب الرشاد من مناعة الجسم، لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يحفز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء مما يقوي من الجهاز المناعي لمواجهة الأمراض. علاج الالتهابات الجلدية يساعد حب الرشاد على التخفيف من الالتهابات الجلدية وهذا لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساعد على التخلص من الالتهابات، والوقاية منها.

صحة القلب : لا تحتوي بذور حب الرشاد على أي نسبة من الكوليسترول، مما يجعله من الأطعمة التي تدخل الجسم وتحفز على نشاط الكبد في إنتاج الكوليسترول النافع، وبهذا فهو يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

تقوية العظام : يحتوي حب الرشاد على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد لصحة العظام والمفاصل، والذي يحمي بعد تقدم العمر من الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام صحة الفم النسبة العالية من الكالسيوم التي يحتوي عليها حب الرشاد

تساعد على حماية الأسنان : من تآكل الطبقة الخارجية الصلبة بسبب الجراثيم والبكتيريا، مما يؤدي إلى الإصابة بـ تسوس الأسنان ، كما أن البروتين الذي يوجد بحب الرشاد يساعد على تكوين أنسجة اللثة.

صحة العين : يحتوي حب الرشاد على فيتامين أ ، ج، وعلى نسبة من البروتين التي تساهم في تكوين أنسجة العين؛ مما يحمي من الإصابة بالأمراض الوراثية، وفيتامين ج يحمي من الإصابة بالأمراض التي تسببها الجراثيم والأتربة.

تقوية الذاكرة : يوجد بحب الرشاد نسبة عالية من فيتامين ب المركب الذي يساعد على تعزيز القدرات الذهنية، مما يعمل على زيادة عمليات الذاكرة والتذكر، ويزيد من القدرات العقلية على الانتباه والتفكير.

كيفية استخدام حب الرشاد

لبذور حب الرشاد العديد من الاستخدامات المنزلية، وهي:

إضافته وهو نيء على السلطات والفطائر و الجبن

يمكن إستخدامه مع الأطعمة كتوابل وبهارات. يمكن تناول ملعقة صغيرة منه يومياً

ضرار حب الرشاد

لحب الرشاد بعض الآثار الجانبية نتيجة للتناول المفرط، والتي عليك تجنبها، فتناوله بكثرة يؤدي إلى التالي:

إدرار البول، من عيوب حب الرشاد أنه يعمل على إدرار البول.

الإجهاض، يساعد حب الرشاد على زيادة نسبة تقلصات الرحم، مما يساعد على الإجهاض، لهذا ينصح بتناوله في الشهور الأخيرة من الحمل للاستعداد للولادة.

تضخم الغدة الدرقية، يسبب حب الرشاد اضطرابات في هرمونات الغدة الدرقية التي تسبب تضخم الغدة. لا يجب تناوله قبل العمليات الجراحية بمدة من أسبوع إلى أسبوعين لأنه يعمل على تخفيض ضغط الدم، وانخفاص السكري في الدم.

يسبب انخفاض ضغط الدم، حيث أن حب الرشاد له مفعول السحر في التخلص من الضغط المرتفع لكنه سيوقعك في مشكلة انخفاض ضغط الدم.

التعليقات

Share.

Comments are closed.