• العربية
  • English

تمارين و نصائح لعلاج خشونة الركبة

0

 تمارين و نصائح لعلاج خشونة الركبة 

يجب أداء تمرينات ساكنة للعضلة الرباعية للركبة لتقويتها و هي كالتالي :
وضع فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة و مشط الرجل لأعلي و علي الإستمرار في هذا الوضع لأربع ثوان و الإسترخاء لأربع ثوان و يكرر التمرين عشر مرات .
و كتدرج للتمرين السابق يمكن النوم علي الظهر ثم ثني الركبة السليمة خمس و أربعون درجة ثم رفع الساق الأخري لنفس المستوي الساق المثنية مع شد عضلات مشط الرجل لأعلي ثم الإنتظار في هذا الوضع سبع ثوان ثم يتم إنزال الساق أو إسترخاء عضلاتها لأربع ثوان أيضاً ، ثم يكرر التمرين حيث ما يحدد أخصائي العلاج الطبيعي ذلك . ولكن يجب التوقف عن التمرين عندما يومن هناك ألماً شديداً أو عندما يزيد التمرين الألم بشكل كبير .
الجلوس علي الكرسي و مد الساق ثم رفعها مستقيمة إلي مستوي الركبة الأخري و إستمر في هذا الوضع لعشر ثوان أو أقل إذا لم تستطيع ، ثم إنزل الساق للأرض وهي مستقيمة .
حاول أن تتعلم عادة إنقباض و إسترخاء العضلة الرباعية في أي وضع أثناء اليوم حيث يجب ان تكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها .
يفضل إتباع نظام غذائي متوازن و الذي يحتوي علي نسبة قليلة من حمض البوليك ، فهذا يساعد كثيراً في علاج إلتهابات الركبة الناتجة عن تأكل غضاريفها .
الحفاظ علي تدفئة المفصل و البعد عن تيارات الهواء ، يساعد في تقليل الألم .
ننصح  مريض خشونة الركبة بإستعمال كمدات ماء دافئ ثلاث مرات يومياً ، لمدة ربع ساعة في المرة الواحدة فهذا يعمل علي تنشيط الدورة الدموية في المفصل و بالتالي تقليل الألم .
ينصح بتناول الزنجبيل فهو يعالج إلتهاب المفاصل و يحد من الأثار الناتجة عنه .
يعمل زيت بذور الكتان علي زيادة ليونة العظام .
الكرفس يساعد في علاج التورم الناتج في المفاصل بسبب النقرس .
يخفف عصير الليمون من تورم المفاصل .
و يمكنك إستخدام بعض الزيوت العطرية لعلاج خشونة الركبة : توجد في الصدليات الكثير من المستحضرات التي تتركب من بعض الزيوت العطرية مثل زيت النعناع و زيت الكافور و زيت القرنفل و زيت القرفة و زيت الزيتون و غيرها من الزيوت التي يمكن إستخدامها في تدليك مكان الألم ، و تعمل علي تخفيف ألم خشونة الركبة .

التعليقات

Share.

Comments are closed.